تابعنا على جوجل بلس

البحث

اجتماعات مجلس العائلة

مجلس العائلة
تعد اجتماعات مجلس العائلة منتديات عظيمة للتواصل وتفويض الأعمال، بالإضافة إلى التعامل مع القضايا المعضلة التي تطرأ كنا نعتقد لسنوات مجالس العائلة هذه مرة كل أسبوع على مائدة العشاء. وعادة يوم الإجازة الأسبوعية. وهي فرصة للجميع ليعلم مسئوليته خلال الأسبوع التالي، وأن يكون مسئولاً عن إكمال مهمة موكلة إلية. إليك بعض الإرشادات:
خصصي نفس الوقت كل أسبوع بحيث يصبح الأمر روتينياً ليكن ذلك مثلاً ظهيرة يوم الإجازة.

تحدد مدة الاجتماع حسب أعمار الأطفال. فيجب أن يمتد الاجتماع إلي قرابة العشرين أو الثلاثين دقيقة، إلا أن الأطفال سريعو الانشغال، لذا قومي بتعديل المدة حسب ما ترين الأطفال الكبار نسبياً قادرون على التواصل وعلى أداء مهم منزلية سهلة.
حددي رئيساً للاجتماع، ومن سيدون الملاحظات الخاصة من سيقوم بالعمل ومتي يقوم به. سيساعدك التقويم الأسبوعي على ذلك. وبإمكانك تبديل الأدوار أسبوعياً.
ابدئي بملحوظة إيجابية، فاسألي كل شخص أن يصف أفضل ما حدث له خلال الأسبوع الماضي. يصنع هذا طاقة جيدة، فالغرض أن يشترك الجميع. فالأولاد يحبون أن يكونوا موضع اهتمام، لذلك أحرص على أن يذكر كل واحد منهم شئيتين فقط، وإلا قضيت اليوم كله في هذه المرحلة.
بعدها تصلين إلى المشاركة في الأعمال: ترتيب المنزل، وقص الحشائش، وإلقاء القمامة خارج المنزل، وكنس الرضية، وري الزرع… الخ، كوني حساسة وواقعية بشأن ما يمكن لأولدك إنجازه. يمكنك إسناد عملين إلى كل منهم. والمراهقون الأكبر سناً يستطيعون القيام بالمزيد.
ناقشي ما لم يتم إنجازه منذ الأسبوع الماضي، والعواقب الملائمة المحتملة.
إذا ثار اعتراض على قيمة ما أو استجد جديد، فاستمعي إلى الطرفين. وحين اتخاذ القرار، كوني حازمة وعادلة. وقد ترغبين في إجراء تصويت على بعض القضايا.
تفادي تناول الموضوعات السلبية لمدة طويلة. انتقلي إلى أحداث أخري ذات صلة مثل الإجازات القادمة، أو الرحلات المدرسية، أو الاحتياجات الخاصة. ولإيجاد طاقة إيجابية، احرصي على إنهاء مجلس العائلة ببعض الأخبار الجيدة والتعيير عن التقدير.
ومن الطرق الأخرى التي أحدثنا بها توازناً طريقة تخصيص يوم للعائلة كل أسبوع، نقوم فيه جميعاً بإنجاز شيء ما وكان على فرد من العائلة أن يختار إلى أين نذهب وماذا نفعل. وكان دوره في هذا القرار.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد